11 أبريل 2010

لا يا نيافة الأنبا بيشوى

رداًعلى حوار نيافة الأنبا بيشوى
الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس لـ «المصرى اليوم»: الكتاب المقدس يدعونا إلى تأييد الرئيس مبارك.. وأنتظر «توجه» الكنيسة فى حال ترشح جمال

حوار عمرو بيومى ١١/ ٤/ ٢٠١٠

نيافة الأنبا بيشوى مع احترامى الشديد وتوقيري لكهنوت نيافنكم ولكن هذا لا يمنع اختلافى معكم كلية فى كل ما عرضتموه من أراء فى حواركم السايق ذكره واسمح لى نيافتكم أن أفند آراءكم نقطة نقطة.

■ فى حالة ترشح البرادعى أمام الرئيس مبارك.. لمن ستعطى صوتك؟

- هذا السؤال مبكر جدا، لأنه لم يترشح حتى الآن، ولم يعلن عن برنامجه الانتخابى الذى يمكن من خلاله تقييمه، والأهم أننا، حتى الآن، لا نعرف إذا كان مرشح الحزب الوطنى هو الرئيس مبارك أم جمال مبارك، بالإضافة إلى أننا يجب أن نرى أين مصلحة البلد، ولا أحد يستطيع إنكار مسيرة البذل والعطاء الخاصة بالرئيس مبارك منذ أن كان مقاتلا فى سلاح الطيران وحتى الآن. والبرادعى له احترامه وتقديره، لكن الكنيسة يجب ألا تدخل فى معركة سياسية قبل أوانها، ويجب التفريق بين الرؤية الشخصية لرجل الدين والرؤية العامة لبقية الشعب.


تعليقى: هل من الممكن نيافتكم ذكر جزء من مسيرة الانجازات والبذل والعطاء الخاصة بالرئيس مبارك؟ أعتقد أنم لن تسنطيع ولكنى سأذكر نيافتكم يجزء يسير من هذه الإنجازات:

  1. حادث الاعتداء على كنيسة مار جرجس بشارع منشية التحرير في 1988 م.
  2. حادث الاعتداء الدموي في "أبو قرقاص" على الأقباط الكاثوليك 1988 م.
  3. حادث " زفة المحمل " 23 في منفلوط1990 م.
  4. حادث الاعتداء على أقباط أبو قرقاص 2/3/1990 م.
  5. حادث الاعتداء الدموى وفتل ستة أقباط بينهم كاهن فى مرطز ابو المطامير بالبحيرة 12/5/1990 م.
  6. احراق كنيسة ببورسعيد اواخر يونيو 1990 م.
  7. هجوم الجماعات الاسلامية على الاقباط فى امبابة 20/9/1991 م. وحرق البيوت وبعض الطنائس والمتاجر واصابة اكثر من 40 قبطيا باصابات بالغة
  8. قتل عدد من الاقباط فى صنبو - منشية ناصر - ديروط بتاريخ 9/3/1992 و 19/6/1992 م.
  9. حادثة الكشح الاولى 1998 وحادثة الكشح الثانية 13/12/1999 م.
  10. هدم مبنى ملك مطرانية شبرا الخيمة 14/2/2001
  11. الاعتداء على دير الانبا انطونيوس بالبحر الاحمر 19/8/2003 بمعرفة قوات الامن
  12. الاعتداء على ديلا مار يوحنا (بطمس) بيد جنود القوات المسلحة فى 15/4/2004 و 8/10/2005 م.
  13. حادث محرم بك من 14/10/2005 - 19/10/ 2005 م.
  14. حادث الاعتداء على دير ابو فانا 20/3/2006 م.
  15. حادث الاسكندرية والاعتداء على عدد من الكنائس يوم جمعة ختام الصوم 14/4/2006 م.
  16. حادث نجع حمادى 6/1/2010 م.

نبافة الانبا بيشوى هذا هو النذر اليسير من انجازات سيادة الرئيس ولمعرفة المزيد اذا كنتم قد نسيتم رجاء الرجوع الى المصدر (كتاب المضطهدون) اصدار منظمة مسيحيي الشرق الاوسط لقرائته رجاء الضغط هنا
والعجب العجاب ان من اهم هذه الانجازات أن معظم تلك الحوادث ان لم يكن كلها لم يتم معاقبة الجناة بل القبض على المجنى عليهم

■ وفى حال ترشحه أمام جمال مبارك؟

- عندما سألنا من قبل البابا شنودة عن رأيه فى ترشيح جمال مبارك للرئاسة، أشاد البابا بجمال ومدحه، ولكنه طلب تأجيل رأيه فى ترشيحه لوقتها، حتى لا تتم مهاجمته من الآن، ونحن ككنيسة يجب أن نتأنى فى إبداء الرأى، وبالنسبة لى لابد أن أرى التوجه العام للكنيسة أولا وكيف سيسير، فمن المكن أن تقول الكنيسة «كل واحد حر فى إبداء رأيه» ومن الممكن أن تقول إن لديها التزاما مع رئيس الجمهورية، لأن بولس الرسول يقول فى الكتاب المقدس «إن السلاطين الكائنة هى بترتيب من الله ومن يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله».

تعليقي: يا نيافة الأنبا بيشوى هل لو قالت الكنيسة أن كل واحد حر فى ابداء رأيه كما ذكرت نيافتكم ونحن بدورنا نفذنا الأمر وأبدينا رأينا وأعطينا صوتنا لشخص آخر خلاف مبارك هل الكنيسة فى هذه الحالة تكون مخالفة للكتاب المقدس كما استشهدت بقول بولس الرسول؟

وهل لو الكنيسة قالت ان لها التزام مع رئيس الجمهورية ونحن خالفنا الرأى نكون قد خالفنا الكناب المقدس وما حكمنا فى هذه الحالة هل نحن هراطقة يجب فطعنا من الكنيسة؟ ثم من قال أن اختيار رئيس جديد هو مخالفة لقول بولس الرسول فنحن لم نقاوم الرئيس الحالى ولم نعلن العصيان عليه ولكنه مدة رئاسته قد انتهت وفى هذه الحالة لا يكون سلطان قائم ولربما الرب قد تخلى عنه واراد لسلطان اخر ان يجئ بترتيب منه عن طريق الانتخاب فلماذا نقاوم ارادة الله لنترك كل واحد يقول رأيه والسلطان الذى من ترتيب الرب سيجئ بارادته. مش كده ولا ايه؟

ثم لماذا نطوع آيات الكتاب المقدس طبقاً لأهوائنا هل الكتاب المقدس علمنا الذل والخنوع والاستسلام؟

والمسالمة مع الحكام تكون فى كل الأمور باستثناء الأمور الخاصة بالعقيدة والإيمان، لأنه فى هذه الحالة ينبغى أن يطاع الله أكثر من الحاكم، والانطباع الذى نأخذه من الكتاب المقدس أنه ليس من تعاليم المسيحية أن نخرج على الحاكم أو نحاول تغيير نظام الحكم، والعلاقة بين البابا والرئيس مبارك علاقة تسودها المحبة الشديدة والتقدير الكبير.

تعليقي: وهل أسلمة البنات القاصرات ليست خاصة بعقيدة وإيمان أولاد المسيح؟ وما رأى نيافتكم فى قضية أندرو وماريو أليست تعدى على العقيدة والإيمان؟ كما ذكرت سابقا الانتخابات واختيار حاكم آخر ليس خروج على الحاكم او محاولة تغيير نظام الحكم رجاء محبة من نيافتكم بلاش لعب بالألفاظ وتفسير الكتاب المقدس طبقا لموقف او راى خاص بنيافتكم.

■ ما رأيك فى مطالبة الدكتور البرادعى الكنيسة بالكف عن لعب دور الوصى السياسى على الأقباط؟

- هو كان يقصد أن تصبح مصر دولة مدنية بها عدالة تراعى فيها حقوق المسيحيين مثل المسلمين، وأن تتفرغ الكنيسة للشؤون الدينية، ونحن من جانبنا نتمنى ذلك ونريد أن نتفرغ للعبادة.
تعليقى: بصراحة ياريت الكنيسة تنفذ رأى نيافنكم وتترك لعبة السياسة القذرة لأصحابها وتكفوا عن الادلاء بتصريحات سياسية تضر اكثر مما تنفع فان كان قداسة البابا المعظم أطال الرب عمره سنينا عديدة وأزمنة طويلة مديدة يدلى أحيانا ببعض الأراء السياسية فنحن نعلم مدى الضغوط التى عليه ونتقبلها منه لانه يرد بكل حكمة دون ان تمسك عليه كلمة خطأ وليس جميعكم فى حكمة قداسته.

■ وهل نحن دولة دينية؟

- عندما يقال إن مصر دولة إسلامية وليست دولة ذات أغلبية مسلمة، فذلك يعنى أن مصر تدين وكأنها إنسان اختار اعتناق دين معين، ونكون بذلك متجاهلين لشعور واعتبار الأقباط الموجودين فى البلد، إضافة إلى أنه لا يوجد فى مصر حرية اعتقاد، لأنها تسير فى اتجاه واحد فقط، فالمسيحى يمكنه بكل سهولة دخول الإسلام وتغيير جميع أوراقه الرسمية، ولكن العكس مستحيل، وحتى المسيحى الذى يشهر إسلامه لأى سبب ما، ويريد العودة مرة أخرى لا يستطيع، وقضايا العائدين إلى المسيحية مكدسة فى المحاكم، وأصبح ينطبق علينا المثل القائل «رضينا بالهم والهم مش راضى بينا».

تعليقي: أشكر الرب على أن ردكم جاء موافقا لكل ما ذكرته فى تعليقاتى على ردودكم السابقة فأين إذا انجازات مبارك؟

■ بعض الأصوات العلمانية طالبت بمنع الانتقال بين الأديان، خاصة فى فئة الشباب لتحجيم الطائفية.. ما رأيك فى ذلك؟

- لم يتوجه إلينا أحد بسؤال رسمى فى هذا الموضوع، ولكنى أعتقد أن الرفض القاطع سيكون من الجانب الإسلامى، وممكن أيضا من الجهات السياسية باعتباره ضد الحرية، ولكن الأفضل من ذلك أن تكون هناك قوانين لإعلاء المواطنة التى شدد عليها الرئيس مبارك، وجعلها المادة الأولى فى الدستور.

تعليقي: وللأسف تلغيها المادة الثانية مباشرة

■ مع اقتراب موعد انتخابات مجلسى الشورى والشعب.. ما هو موقف الكنيسة منها.. وهل توجد مناقشات مع الحزب الوطنى لترشيح أقباط؟

- من الصعب نجاح الأقباط بمفردهم، وهناك الكثير من الأقباط أخبرونى بأنهم سيخوضون الانتخابات المقبلة كمستقلين، ولكن بصراحة «بيصعبوا عليا» لأن فرص نجاحهم صعبة جدًّا، والحل فى عودة القائمة النسبية، ولكن مع ذلك نأمل أن يرشح الحزب عددا من الأقباط فى دوائره، ونحن عندما نطالب بوجود أعضاء أقباط فى مجلس الشعب لا نتدخل فى السياسة.

تعليقي: وهذه أيضاً من انجازات مبارك فأنا أتذكر أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ان العشرة أعضاء بمجلس الشعب الذى يقوم بتعيينهم رئيس الجمهورية كان الهدف الأساسى منه هو دخول عدد من الأقبط للبرلمان وكان جميع من يعينهم الرئيس مسيحيين الآن يتم تعيين إثنين باستحياء.

■ فى الآونة الأخيرة ضربت الكنيسة موجة من الشائعات.. لماذا؟

- هذه الشائعات سببها وجود أشخاص بالكنيسة مدعين للنبوة أو أصحاب «نبوات كاذبة» وهؤلاء الأشخاص قاموا مؤخرا باختراق موقع أسقفية الشباب ونشروا عليه هذه الأكاذيب، ومن ضمن أدعياء النبوة راهب بأحد أديرة البحر الأحمر، وكاهن بكنيسة المقطم، والأخير بالتحديد هو من يقف خلف هذه الشائعات، بالإضافة إلى القس مكارى يونان.

تعليقي: يا نيافة الأنبا بيشوى هل القس مكارى يونان مدعى نبوة؟ ولماذا أعلن البابا أن جميع ما يقال عنه غير صحيح وقال فيه كلمات طيبة؟ يا نيافة الأنبا بيشوى رجاء فى اسم المسيح كف يدك عن آبائنا المحبوبين ولا داعى لكثل هذا الكلام فى الاعلام المتاسلم (بصراحة احنا مش عارفين نلاقيها متين ولا منين)


■ البعض عاتبك على مطالبتك بإيقاف الدكتور محمد عمارة والدكتور زغلول النجار مقابل شلح القمص زكريا بطرس.. فما تعليقك؟

- زكريا بطرس موقوف عن الكهنوت من قبل ظهوره على قناة الحياة، ومهاجمته الإسلام ورموزه، ونحن نرفض تماما الإساءة إلى الدين الإسلامى أو رموزه، لأن ذلك ضد العقيدة المسيحية، ومسألة شلح زكريا بطرس بعد أن أصبح صاحب شعبية ضخمة جدا لدى البسطاء، ستدفعه للزيادة فى الهجوم، إضافة إلى أن الأقباط سيقولون: «أنتم غير قادرين إلا عليه» وستزداد شعبيته، خاصة أن الهجوم على المسيحية يزداد يوميا فى الجرائد والقنوات الحكومية.

تعليقي: لا تعليق لأنه معروف من هو قدس الأب الورع القمص زكريا بطرس الذى جذب للمسيح الكثير خلافاً لبعض رجال الكنيسة للاسف الذين تسببوا فى ترك البعض للمسيح .

لقراءة حوار نيافته مع جريدة المصرى اليوم اضغط هنا